منبر الوحده اليمني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منبر الوحده اليمنيدخول

descriptionabديوان الشاعر المرحوم الشيخ علي عبد الكريم اسحق

more_horiz
ae
نبذه مختصره عن حياة الشاعر
نتقدم اليكم بهذه النبذه المختصره لشاعر المرحوم
الشيخ علي عبد الكريم اسحق ناصر ويس محمد ناصرابوبكرعمرعلي الذرحاني
المتوفي في اوئل الثلاثينات من القرن المنصرم وقد عاش تقديرأ الثمانين عاما
وقد اختيرشيخ على جبن في سن العشرين وفي فترة حياته كانت جبن خارجه
عن اي سيطره لدوله مركزيه وقد عاشت فتره حرب قبليه حتى
وصلت بين قريه واخرى وفي اخرايامه دخلت جبن تحت حكم الامامه
عنوه وبدخول دولة الامامه ترك المشيخ لابنه الاكبر
وتفرع للعباده وكان له من الاولاد 15ولد
وبدخول الامامه تحولت جبن الا الهجره
وتركت النزاعات القبليه وقد كان رحمه الله كريما
صاحب راي حكيم حسب شهادة من عاصروه
وقصائده داله علي ذالك
.

descriptionabرد: ديوان الشاعر المرحوم الشيخ علي عبد الكريم اسحق

more_horiz
هذه القصيده تناول فيها حرب اليمن على الدوله العثمانيه
وتناول فيها صلح حصل بين يافع ونعوه بعد حرب
كان هوطرف فيها ويعلن في هذه القصيده
عدم موافقته على الصلح



ابدع بذي يجبر شظئ العرقوب يـوم العظـم راح=ولحمه بالمخ يجبـر بعـد مـا عظمـه بـراح
وحافظ اهل البحر فوق الـواح تمشـي بالريـاح=ومكتفل برزاق مخلوقـات فـي فضلـه مبـاح
الحوت والنمله وكاسي من على الطيـر الجنـاح=يالله عبدك بيـن يـدك طالبـك عفـو السمـاح
ولا تاخذنـي بذنـبـي والخطـايـا والقـبـاح=لي رحمتك توسع بحسن الخاتمه طيب الصـلاح
وارزاقنـا يـا باعـث المعـدوم ياتينـا مبـاح=وسخره واطلق لـه البـاب المغلـق بالـرزاح
والاف انا صلي وسلم فـي العشيـه والصبـاح=على محمـد نـور عينـي كلمـا البـراق لاح
ذي تبلغه لا روضتـه الهاشمـي سيـد المـلاح=هو ذي رقئ ليلة سرى لما له العرش استبـاح
وخاطبه فـي قـاب قوسيـن التحيـه والفـلاح=عليه انا صلي وسلم مـا نغـم قمـري ونـاح
ما قال ابو عسكر بدعت القول يـوم الفجـر لاح=وحرك الهاجس وطرح قول من صـارم فصـاح
في تالي الشهر المحرم سبع من عشريـن بـاح=عاده وصل عندي مخبر من ذمار اعلن وصـاح
الترك في القبله وما سووا في الاسـلام القبـاح=سبعا ميه في اربع سوع مااتو وراحـو بالذبـاح
قد كانت القبلـه تزايـد مـا يهمـون المـراح=واليوم جـرات العساكـر يلحقوهـم بالسـلاح
والساع انا بتخبرك من علم يـا فـع بنتصـاح=ومن كـلام الموسطـه ذي دمهـم سقـئ دواح
سبعه من افلحهم وست عشر ولد فيهـم جـراح=أوو على نعش الجنايز بيـن عرشـه والضيـاح
وشيخهم محسن ولدعسكر علي مسجد سطـاح=كان المهل يا المـوت يبقـئ قفلهـا والانفتـاح
ريت انهم تحت الثـراء يفـدون ذي قفـا وراح=يفدو بها عسكر علي ذي كان يوخذهـا سفـاح
ذي وسع الميثار وسواها جوامـك مـن طـراح =من لحج الى داخل عدن والفضلي اداهـا منـاح
خلف كبيرين البطون ذي يشبعو وامسـو دحـاح =فينا فجر ما عاد ذكر كم قد خسرنـا لـه قـداح
جلسو مائة ليله على الناموس وحسن الانشراح =وامسى الملس مثل العرس مثل المداميك الصحاح
واليوم قد جاني خبر هو صـدق او الا ذا مـزاح=من طلعة النعوي وقع في ليلة القـدر السمـاح
وحطو السبعه وباعوهـم قفـى لـزم الصفـاح=من يئمن العايب تسود فـي العشيـه والصبـاح
قد هي عوايد يا فع البيعـات والمغلـوب صـاح =الفجر فيهم والرياء حتـى فـي اخـوه استـراح
وان كذبوني فنشدو من قد نـزل فجـر الفيـاح=علي وثن لو بالمثل هو صدق ماهو شي مـداح
ما يركدو يومين لا يـاوو كمـا نهـش الربـاح= ما تحرب الا اهل الزون واهل الدياوين الفسـاح
واهل الموائد ذي تقـرب زادهـا فيـه النجـاح =ما يعتريهم خوف من شده وفي القول الفصـاح
علي وثن يعقب وثن يوفيه مـن هـز الريـاح =ان قلها من جيش يعقب جيش واضربهـا كفـاح
بالحضرمي واهل الضبي والبعسي القوم النصاح =وان شي عسى فهل الربع اهل التقارين الشجاح
ولا مـراد الجازمـه اهـل الميازيـن الرجـاح =ذي يصبحو فوق العدا بالخيـل واذلاق الرمـاح
ولا الرداعيـه تصـل مقدامهـا شامـخ سنـاح =والله ما انـا مبتلـش ان عـاد قرنـي لنطـاح
عوايدي في ايدي كما تلزم علـى عقـد النكـاح=واهل المدينه كابة الناموس وهم جنبـي جنـاح
ويسي وذرحاني وقاضي ثـم الاجبـار المـلاح=للحرب والمخسار لو هز الجبـل ينـزل وطـاح
حجبتهم بـا لواحـد القيـوم فـلا ق الصبـاح=واجعل عليهم من سهوم الغابيـه درب السنـاح
والا ف انا صلي وسلم فـي العشيـه والصبـاح=على محمـد نـور عينـي كلمـا البـراق لاح
ذي تبلغه لا روضتـه الهاشمـي سيـد المـلاح=هو ذي رقئ ليلة سرى لما له العرش استبـاح
وخاطبه فـي قـاب قوسيـن التحيـه والفـلاح=عليه انا صلي وسلم مـا نغـم قمـري ونـاح

descriptionabرد: ديوان الشاعر المرحوم الشيخ علي عبد الكريم اسحق

more_horiz
وهذه القصيده موجهه الى يافع يانبهم على تسليم يافع لبريطانيه نرجو ان تنال اعجابكم

انا ابدع بربي خالق اليل ونهار=والشمس السماءوافلاكهايوم قارنه
على الثور كوكب ارض في قدرته قرار= ومن تحته الصخره على الحوت ضامنه
وسوىالفضاءللريح تمشي باصتبار= وتسرح وتاوي في العلوم المحكمه
وكم هي حجب في العرش والكرسي البهار = وفي الوح مكتوب الكوين المكونه
ويارب يامولي جنبتنا الضرار=بغفران ذنبي خيرختمه وتحسنه
وانا عبد عاصي راجي العفو واليسار= تفك العقد ذي هي علينامغونه
وصلي على مولا المقامات والمزار =ومن له ضياءمن صفوة الرب زينه
على صاحب المعراج والحوض والفجار= لربه دنا في قاب قوسين فطنه
ونغشى علي مولى الشجاعه وذالفقار=وفي حومة الميدان بالضرب لينه
ومن بعد ياذى الفوج ياراكب القفار= على ضرب منقوش الحروف المزينه
وصلني خبر واخبار كبريت فوق نار=من اولاد حميرمن قفى العز هينه
ويافع بني مالك جناحين يوم طار=عماد الشوافع في الجوامع مطاعنه
بني هرهره ذرو الوحوش الجرا النمار=وقحطان تقدوم الرماح المسننه
وبيت النقيب الراس في القوم والضمار= عكوف المخارج صلح ولا مفاتنه
علي محسن الهيج الذي اول القطار= نزل عند نصراني من الفضل يسهنه
وباع البلد والحد والاهل والجوار= حقيب المكاتب والحصون المراكنه
ويحرم على من باع بيده خرج وسار =ولا عاد له في دار معمور يسكنه
وحمى على السلام من كلمة البوار= تدنس لحا بيضاءحوالي مدقنه
واحنا على سلطان الاسلام بالقرار= وهو ذي حمى مكه وطيبه محصنه
وقائم على صرف الجوامك بالاقتدار=وهيهات كم تخرج مراكب مشحنه
مراكب من اسصطنبول ذي جاتنا مشار=نظام العساكريوم قامت معاونه
وياحامل البسطه توجه بها ذمار=الى محكمة قائم مقام المداونه
مع خرجة العسكر وحكامها الكبار=على رسم كوكب بيت دوله وسلطنه
وسلم على المجلس ومن فيه بختصار= الى خاصهم والعام الفين واجنه
وزدها وزودها بما كالو الثمار=على الشيخ صالح رش بالورد ودهنه
على مكرم الضيفان في ساعة النهار=متى شحت الاسعار واليد موهنه
وانا ريد رخصه ندخل الحرب والمدار=نجاهدنصارى الكفر الله يلعنه
وفي طاعة الاسلام في خدمته نسار=ومن مات ربه بشهاده يلقنه
كلام النصارى ما نطيعه دائمأ فرار= ولا نسمع اقواله وما كان يرطنه
وصلي على مولا المقامات والمزار= ومن له ضياء من صفوة الرب زينه
علي صاحب المعراج والحوضوالفخار=لربه دنا قاب قوسين فطنه

descriptionabرد: ديوان الشاعر المرحوم الشيخ علي عبد الكريم اسحق

more_horiz
قصيده اخرى تروي لنا حكايه من مواقف الشيخ علي عبدالكريم أسحاق .. حين وجه هذه الابيات الى القاضي عون الدين
يوضح له فيها مسأله شرعيه .. واليكم ما حدث بالتفصيل حتى تتضح معاني القصيده فيتسنى لكم الاستمتاع
بقرائتها مع معرفة مضمونها >>>
قيل أن رجل من الربيعتين جبن أشتد به المرض,, فوهب في وصيته جربه من ماله نذراً لاحد قرآء القران (السيد)
.. يقراء عليه بعد وفاته دريس .. وبعدها توفى الرجل وورثه أبنه , وحين أراد السيد أن يحرث الجربه التي وهبة له دريس, تصدى
له أبن الميت وقابله بالرفض والنكران , فاشتدة بينهم القضيه , إلى إن استحكموا إلى القاضي عون الدين لحل الخلاف القائم بينهم
وبعد أن راء القاضي عون الدين في القضيه , أصدر حكمه بان الهبه للسيد باطله والنذر غير صحيح ,
,,,,,,,,, ولا أدري بالتفاصيل الكامله قد يكون هناك لبس
ساعتها توجه السيد (القاري) إلى بيت علي عبدالكريم يطلب منه الانصاف لما لحقه من ظلم من حكم القاضي عون الدين
وبعد أن أستمع علي عبدالكريم إلى القضيه وتفاصيلها وتوضحة له الرؤيه استناداً إلى احكام الشرع
فوجد بأن الجربه الموهوبه حق شرعي للسيد وبإنها آصبحت ملكاً له بموجب بيان الوصيه
ثم قام بارسال هذه القصيده الى عون الدين وقد ارجعة الجربه للسيد حينها
ملاحظه
هناك لغز في القصيده أرجوا من كل قارى أن يتمعن في أبياتها وآقر لكم بأن القصيده كانت فيها بعض النقص
واللخبطه وقمنا بتعديلها فإن كان لاحد علم عنها او ملاحظه فلا يحرمنا من تصحيحها


يا الله يـا مـن رجائـي فيـك يـوم اسـال=وكـل مخلـوق خـافـي تعـلـم اســراره
كافل على البـر والبحـر أيـش مـا يحمـّل=والعـرش مـده وكرسـي وسـّع اشـعـاره
واربـع طبايـع عناصـر فضلهـا محـفـّل=وكـم هــي افــلاك ذي تمـشـي ودواره
وانـا سالتـك برحـمـه واسـعـه تقـبّـل=بالعفـو والعافيـه يــا مـسـرع الـغـاره
حاشـا كـرم وجهـك إنـك للدعـاء مهمّـل=سهـل علـى كـل معسـر واطلـق ايسـاره
والأف صلـي وسلـم طـول مــا تكـمّـل=عـلـى محـمـد واصحـابـه وانـصـاره
بالله صـلـو وجــدوا لا احــدا يبـخّـل=يغفـر بهـا ذنبنـا يـا نــاس حـضـاره
والطلسمـي والطـلـق نـقـراه والمشـكّـل=والضّـم والنصـب والمخفـوظ واظـهـاره
والمـد والجـزم والاعـراب مــا نزّل=آيات نقراء منافع فضلها ساره
واركـان الاسـلام خمسـه كلـمـا سهّل =واركـان الايـمـان سـتـه زاد باجـهـاره
والخمس وجـوب الصـلاه ايضـا بهـا تحفـّل=من غيـر شـرط السنـن ذي فيـه نختـاره
وثلاثـة اعشـر ركونـه للصـلاه آكـمّـل=وصحت اربـع لمـن هـو عـارف اعـذاره
ومبطـلاتـه ومكـروهـات مــا فقَل=سـتـه شـرايـط عرفنـاهـا بعـطــاره
واركـان الاحسـان ركنييـن الـذي بـه دّل=بارشـاد الاعـوان بـيـن فـيـه انــواره
ياهـل الشريعـه ومنهـاج النبـي المسـبّـل=وفيـه الاحكـام بـوب الشـرع واقـطـاره
شاوصيك في خمس واحذر خمـس لا تجّهـل= ان الكبـايـر فضـايـح تدخـلـك نــاره
يقـول ابـو محسـن انتـاح الحمـام ازجّـل=والبـاز هـوّى علـى البيـضـه بمنـقـاره
قـم بلـغ الحـاج عـون الديـن مـا رسّـل=شاعـر لجـرات ذي مـا هــم مخـسـاره
صابـر لكثـر الغرايـم لا الزمـان اشغـّل=لـه قلـب صبـار اذا قـد شحـت اسعـاره
هـو قـاري العـلـم والمنـهـاج والمـنـدّل=يشـرح عميـق الفتاوى واخــرج اثــاره
تحيـة المـسـك خـصـه منـنـا واثـقـل=يملـي عريـص الوطـا لمـا امتـلـى داره
للزيـن زيـن الرجـال العهـد مـا حــوّل=بيـت الكـرم والوفـاء محـد فـي انظـاره
والنـذر ولا الهبـه شرطيـن بــه يخـتّـل=تعليـق شرطـه ويــد القـبـض جــواره
ولا انقـلاب الاصـول ان رادهـا وابــدّل=دليـل شرعـي علـيـه احـكـام سـيـاره
مـن بـاع صحـة نفـوذه بعـد مـا سجّـل=وزال بالملـك مــن مــولاه واحـضـاره
مثـل النمـر لا تكون ساعـده واهـطـّل=يصبر على ما كتب لـه الـى وسـّط غـاره
وريـد فتـواك فـي مـن جـاك مـا ينـذّل =افكـرت فيهـا جوابـك بـانـت انـظـاره
مـن رفقـة اثنيـن والثالـث ممـيـت اوّل=وبـان فيهـا لهـم مــا كـانـت امــاره
وبعـد صحـو ثلاثـه شـورهـم مجـمّـل=تنازعـو فـي ثــلاث اشـيـاء بحـقـاره
ناسا حكـم غيـب والظاهـر حكـم مجهـّل=وحاكـم الغيـب صـح الحـكـم باظـهـاره
وانته مـن العلـم شـارب بحـر مـا يكمّـل=وانـا مـن الفقـه مـا غيـر يـا تـذكـاره
واشكـي عليـك الفـواد النـار بـه تشعـّل=والرعد في الجـوف بـرق النفـس مطـاره
ان شي كتب لـي بكـم لا حجركـم نوصـّل=ايـن السعـاده متـى قـد بانـت الـشـاره
وان ما كتب يـا فـراق الحـب لـو نعطّـل=والكـون بالله فـي مــا شــاء بمـقـداره
يالله لاطـف عـلـي عبدالكـريـم اسـبّـل=عسـى تفـرج همـوم الضيـق واعـسـاره
والختـم صلـي وسلـم طـول مـا تكـمّـل=عـلـى محـمـد واصحـابـه وانـصـاره
بالله صـلـو وجــدو لـحـدى يـبـخـّل=يغفـر بهـا ذنبنـا يـا نسـاس حـضـاره

descriptionabرد: ديوان الشاعر المرحوم الشيخ علي عبد الكريم اسحق

more_horiz
قصيده علي عبدالكريم رداً على قصيدة ناصر حميسان

]انا ابدع بالذي ما قدره كان=وهو ذي لا حكم بالحكم مضاه
وخلآق ابن ادم طفل عريان=وسبحان الذي من نطفه انشاه
وساله روح وانشاء العظم وابنان=لنفعه والضرر دله ورواه
وانا لازم بحبلك يا كريِمان=ومن للعبد في الحوصات منجاه
وصلى الله على من فاز رضوان=شفيع الخلق في مقداره اعلاه
تخص المصطفى ذي حل عدنان=على من فضله ربي ونجاه
يقول المنتسب من اصل ذرحان=على نسل الزبير الصدق مهراه
على الناموس والجوده له اعيان=طنن بيت النقاء ما قد ظهر باه
ابوي عبدالكريم ذي هز الاقران=مؤكد ما نصنفهن بالاشباه
ومنجى للرباعه يوم تهتان=وكلاً في القبايل حل موزاه
وبعد اليوم يا سيار في الان=ترد الخط لا بداع مفتاه
طريقك نجد واجزع قاع وديان=وتقلي لا زبر لا حيث معناه
تقدم لا قدا ناصر حميسان=وبغل في سلامي مسك يغشاه
وقله والنبي ما عندنا شان=وبدع القول منكم والتفواه
عقدتوا في الملاوي فعل واكوان=وما غير عادها خضراء بماواه
وثاني واحده تسليب سفهان=ومولى الفعل ثاني يوم وداه
ذكرت اطماع من معزاء ومن ظان=وخمسه زاد واحد ع ند دعواه
لنا ميتين كمن جيد طعان=ومن فوقه حموله محدا ابراه
ملامه يوم تخفوا ما قد ابتان=وعاد الحمل شده فوق مولاه
وكم هي عندكم قرضه وديان=وشيخ الجيش ما قد لاح مقضاه
ولا لقمه تنّفع بطن جيعان=كما خيط الذهب محد تولاه
ومن ذلحين عاد احنا في احسان=وخلوا صاحب العله بموزاه
يثور الحر من جور التغبّان=وذا مكريب لا صي ويش طفاه
وقل احمد محمد كيف لو كان=وغيره من طريق الموت يفداه
وصالح بن محمد لنت فطان=ومن له وجه احنا ناس نبزاه
وباطل في المناصب يوم تهتان=وذي سوا حسينه كيف جازاه
الا يا ناصر اسمع قول فتيان=عنك بالخط والتعبير تقراه
عن احنا في المذاهب خير الاديان=كم عن جدكم ما فرض صلاه
وعن شرب التتن تعبير شجعان=قد انته من جبير الناس تهواه
ومحزاتك مصنّف قول شيطان=ابونا آدم من الجنه قد اغواه
وهو ذي يعمل الفحشاء وعصيان=على ابن ادم ركب في ربه اعصاه
آو الا هو علي ذي طّير الجان=وهاش الكفر كما الراعي قفا الشاه
او الا هو كلام الصدق ذي بان=لان الكذب ما للصدق قاداه
وانا بحزيك من شي طول ما كان=وله سواق ينشر حيث يعناه
ويجزع طايفاًفي كل الارضان=طريق الخير في دفره وموطاه
ولا يشرب ولا يوكل من اوطان=ولا يسمع ولا يفطن لغة فاه
وصلى الله على من فاز رضوان=شفيع ا لخلق في مقداره اعلاه
privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
power_settings_newقم بتسجيل الدخول للرد